ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

5

أسلحة تدمر كل شيء تمتلكها هذه الدول

 

أسلحة تدمر كل شيء تمتلكها هذه الدول

أسلحة تدمر كل شيء تمتلكها هذه الدول

بعد إتفاقية أوكوس التي وقعتها الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و أستراليا ، من أجل مواجهة التوسع الصيني في المحيطين الهاديء و الهندي ، كثرت التساؤلات عن مدى قوة الغواصات النووية في الحروب الحديثة ، و تظهر أهمية هذا السلاح في التسابق الحاصل بين كل الدول العظمى لتطوير غواصاتها النووية و نشرها في المحيطين .

و هذا يبين أن طموحات الدول و سيطرتها على ثروات المحيطين الهاديء و الهندي مرتبطة بقدرتها على إمتلاك غواصات نووية و بتقنيات حديثة .

و تحوز 6 دول في العالم فقط على غواصات نووية هي روسيا و أمريكا و الصين و فرنسا و بريطانيا و الهند .

قامت الصين بمد حدودها البحرية في بحر الصين الجنوبي بشكل خطير جدا و ضمت الكثير من الجزر المرجانية و بنت اخرى بالقرب من دول ماليزيا و الفيتنام و الفلبين التي لم توافق على هذا التمدد الصيني ، و إستفادت من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة الإستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية ، و طورت ترسانتها النووية .

تحرك كل هذه الدول العظمى غواصاتها النووية في منطقة المحيطين الهندي و الهاديء ، فأمريكا تمتلك 9 غواصات نووية منتشرة هناك في أماكن مجهولة و تحمل كل واحدة 12 صاروخا نوويا مدمرا من طراز تريدينت دي 5 ، منها 3 غواصات من طراز ذئب البحر ، و 6 غواصات من طراز أوهايو .

بالإضافة لـ 16 غواصة نووية من طراز لوس أنجلوس تعمل في مناطق غير معروفة بالمحيطين .

اما روسيا التي تمتلك ثاني أقوى جيش في العالم فغواصاتها النووية تنتشر بقوة في منطقة المحيطين كذلك ، و قد أرسلت 3 غواصات من طراز أوسكار ، و أوسكار 2 ، إضافة إلى غواصة كنياز فلاديمير ، وهي مسلحة بـ16 صاروخا باليستيا من طراز بولافا ، و تحمل 10 رؤوس نووية موجَّهة ذاتيا وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا و بإستطاعتها إصابة الأهداف على مدى 8 آلاف كيلومتر .

و تنشر الصين 6 غواصات نووية من طراز جين 094 ، و غواصات نووية أخرى من طراز جين 092 ، قادرة على حمل صواريخ باليستية من نوع جي إل 2 التي بإستطاعتها ضرب السواحل الغربية للولايات المتحدة الأمريكية و أستراليا .

في حين ان بريطانيا تنشر 3 غواصات من طراز المخضرمة في المحيطين و تتميز هذه الغواصات بقدراتها الكبيرة و دقتها المتناهية و حملها لصواريخ باليستية .

أما الهند فهي أقل الدول نشرا للغواصات النووية فهي تمتلك غواصة واحدة فقط ، تم تصنيعها عام 2016 ، من طراز آي إن إس أريهانت وتحمل هذه الغواصة 12 صاروخا باليستيا قصير المدى . و هي تتمركز في خليج البنغال لمواجهة الصين و باكستان ، إلا ان إنفتاح المحيط الهندي أمام السواحل الهندية يجعل غواصاتها تتحرك بكل سهولة و يمكنها التموقع في أي مكان بالمحيط .

 

   

 

ليست هناك تعليقات