ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

5

أبرز قادة طالبان

 

أبرز قادة طالبان

أبرز قادة طالبان

بعد سيطرت حركة طالبان الأفغانية على الحكم في أفغانستان ، و عودتها بعد 20 سنة من القتال ، لا يزال قادتها محل غموض فلا يعرف عنهم إلا القليل ، لهذا فإن الكثير من المتابعين للتطورات السياسية في المنطقة يجهلون من هم قادة هذه الحركة الإسلامية .

 إليكم موجز عن أبرز قادة حركة طالبان الأفغانية .

أولا

- الملا هيبة الله أخوند زاده - القائد الأعلى

تولى قيادة الحركة الملا هيبة الله أخوند زاده في شهر مايو 2016 بعد أيام على وفاة الزعيم السابق أختر محمد منصور الذي قُتل في غارة لطائرة أمريكية مُسيرة في باكستان ، و هو عالم دين يتمتع بنفوذ كبير داخل الحركة ، و كان أبوه عالما كذلك و ينحدر من ولاية قندهار التابعة لقبائل البشتون معقل و مسقط رأس حركة طالبان الأفغانية .

ثانيا

الملا عبد الغني برادر - أحد مؤسسي الحركة

بعد الغزو السوفياتي لأفغانستان عام 1979 كان للملا عبد الغني دور كبير في مقاتلة الغزات الروس ، و قاتل إلى جانب القائد السابق للحركة الملا عمر ، و أعتقل القائد العسكري الملا عبد الغني في عام 2010 في مدينة كراتشي الباكستانية ، و تم إطلاق سراحة بعد ذلك في عام 2018 ، و يلقى تأييدا كبيرا داخل الحركة وقد عُيِّن رئيساً لمكتبهم السياسي في العاصمة القطرية الدوحة ، و قاد المفاوضات السياسية مع أمريكا التي إنتهت بإنسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان و تسليم الحركة زمام الحكم في إتحاد جديد تلجأ إليه الولايات المتحدة الأمريكية للتصدي لأعداء أمريكا في المنطقة و خصوصا الصين .

ثالثا

سراج الدين حقاني - زعيم شبكة حقاني

هو الرجل الثاني في حركة طالبان ، و نجل القائد السابق جلال الدين حقاني ، أسس والده شبكة حقاني و هي من الفصائل التي تقاتل القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في العقدين الماضيين في أفغانستان .

و تتميز شبكة حقاني بإستخدامها للعمليات الإنتحارية و إغتيال كبار المسؤولين الأفغان و الأجانب في أفغانستان ، و إحتجاز الرهائن و إطلاق سراحهم بعد الحصول على فدية ، أو إستبدالهم بمساجين من الحركة داخل السجون الأفغانية .    

ليست هناك تعليقات