ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

5

إتحاد عسكري قطري تركي

 

إتحاد عسكري قطري تركي

إتحاد عسكري قطري تركي

تربط تركيا و قطر علاقة إنسجام و تفاهم ، فهناك توافق في الأراء حول التغيرات السياسية الحاصلة في المنطقة ، و تم توقيع إتفاقية تعاون عسكري بينهما في 28 أفريل 2014 ، و دشنا بعدها قاعدة الريان العسكرية التركية في دولة قطر ، يتواجد فيها 90 جنديا تابعين لفرقة طارق بن زياد التركية برفقة مدرعاتهم ، وتستوعب القاعدة 3000 جندي . بحيث تكون مقرّا لتدريبات عسكرية مشتركة بين الجيش التركي والجيش القطري . وستكون متعدّدة الأغراض  وأقر البرلمان التركي الاتفاقية بشكل عاجل خلال الأزمة الخليجية 2017 ، وطلبت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين من دولة قطر غلق القاعدة العسكرية التركية وانهاء التعاون العسكري مع تركيا .

و أعلنت وزارة الدفاع القطرية يوم 26 سبتمبر 2021 عن تدشين السفينة الحربية الأبرار فويرط التابعة للبحرية القطرية .

و هي تحتوي على مهبط لطائرات الهليكوبتر متوسط الحجم ، و قادرة على القيام بواجبات الدوريات البحرية .

و قام قائد القوات البحرية الأميرية القطرية اللواء الركن بحري عبد الله بن حسن السليطي ، و قائد القوات البحرية التركية الأدميرال عدنان أوزبال ، بتدشين السفينة الحربية الأبرار فوريط من نوع أل سي تي 80  

بعد جولة تفقدية لمصنع بناء السفن في مدينة إسطنبول التركية .

و في شهر مارس عام 2018 ، وقعت تركيا و قطر ثلاث إتفاقيات عسكرية بين شركة الأناضول التركية لبناء السفن و القوات البحرية القطرية ، من أجل حصول الدولة الخليجية على 4 سفن تدريب للضباط المرشحين الذين سيدرسون في الكلية البحرية القطرية .  

و في العام الماضي إستلمت قطر السفينة الحربية الدوحة ، التي صنعتها شركة شيب يارد التركية ، و هي مخصصة لأغراض التدريب والتعليم ، ويمكنها المشاركة في الدوريات وعمليات الإسناد البحري .

ويبلغ طولها 189 متراً، إلا أن تركيا وقطر لم تفصحا عن التقنيات ومواصفات التسليح التي تتمتع بها هذه السفينة .

من الملاحظ أن هذين الدولتين المسلمتين تتجهان نحو بناء علاقات إستراتيجية تكون في مصلحتهما ، في ظل الصراع الدولي القائم بين الشرق و الغرب ، فإتحاد الدول المسلمة في منطقة الشرق الأوسط هو أفضل حل لمواجهة التهديدات الخارجية .  

ليست هناك تعليقات