ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

5

لماذا إعتقل محمد بن سلمان احمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف


لماذا إعتقل محمد بن سلمان احمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف


لماذا إعتقل محمد بن سلمان احمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف


لقد تحدثت الصحافة العالمية في الأيام الماضية عن إعتقال الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود شقيق الملك سلمان و ولي العهد السابق محمد بن نايف . و لم تتكشف لحد الآن التفاصيل الدقيقة لعملية الإعتقال هذه ، إلا ان التسريبات الصحفية تقول ان مجموعة من الملثمين قاموا بإلقاء القبض على الأميرين و تفتيش منزليهما بتهمة الخيانة ، و رافق هذا إعتقال بعض الضباط في الاجهزة الأمنية و الحرس و الجيش الذين لهم ولاء للأميرين السابقين . و لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو . لماذا قام الأمير محمد بن سلمان بإعتقال الأميرين في هذا الوقت بالذات ؟
هناك العديد من الفرضيات و سوف نتطرق لأهمها :

أولا : ذكرت جريدة وول ستريت جورنال انه تم إلقاء القبض على الأميرين و وجهت لهما تهمة الخيانة العظمى و بهذا يمكن أن يحكم عليهما بالسجن المؤبد او الإعدام .

ثانيا : ينفي الكثير من المحللين فرضية الخيانة العظمى و يستبعدون ان يفكر الأميرين السابقين في محاولة الإطاحة بولي العهد محمد بن سلمان ، و انهما لا يملكان من الجرأة و القوة لفعل ذلك ، بينما يؤكد البعض الآخر أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يعيش مرحلة صحية عصيبة و يمكن أن يفارق الحياة في الأيام أو الأشهر المقبلة ، و لهذا سارع الملك محمد بن سلمان بالتخلص من اهم منافسيه على كرسي العرش من آل سعود و خاصة ان الأمير أحمد يعتبر من الجيل الأول للعائلة الحاكمة و هو بكامل قواه العقلية و هو الإبن الحادي والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز وهو أصغر أبناءه من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.وهو ممن يطلق عليهم لقب السديريون السبعة .

ثالثا :يرى بعد المحللين و العارفين بخفايا القصر الملكي السعودي أن الأمير احمد بن عبد العزيز آل سعود قد زار الملك سلمان و سعى للإفراج عن الأمير الوليد بن طلال و هذا ما أزعج ولي العهد محمد بن سلمان .

رابعا : يرى البعض الأخر من المحللين أن قرار ولي العهد محمد بن سلمان بإيقاف العمرة و الطواف قد أثار إستياء الأمراء في العائلة الحاكمة و خاصة مع الإبقاء على حفلات الترفيه و إصدار التأشيرات السياحية ، و هذا ما يشكل خطرا على نظرة العالم الإسلامي للعائلة الحاكمة في السعودية لحمايتها المقدسات الإسلامية و تكريمها و تشريفها ، و لهذا فهم يرون في الأمير أحمد بن عبد العزيز الذي يمتلك سمعة حسنة في وسط آل سعود و أنه كبير العائلة الحاكمة و هو متدين بطبعه و محب للشريعة الإسلامية ، و انه خير من يمكنه أن يحمي هذا المقدسات الإسلامية .

ليست هناك تعليقات